مصنع نور للاعمدة الحديث

هي لحظة يقف فيها التاريخ شاهداً ومنتبهاً أنها لحظات تدشين صرح تنموي عملاق هو مصنع الأعمدة الحديث إحدى ثمار تلك الشجرة طيبة الغرس ألا وهي الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء المحدودة .

الرؤية والهدف :

 يجيء مصنع الأعمدة الحديث المشروع والفكرة تلبية لاحتياج أساسي لمطلوبات النهضة والتنمية التي تشهدها بــلادنا لا سيما في العشرية الأخيرة من هذه الألفية. كما انه ثمرة لتلك الاستحقاقات التي عاهدت عليها القيادة السياسية على أعلى مستوياتها شعب السودان، فكان العهد والوعد والإنجاز.

بالرجوع بالذاكرة إلى الوراء نجد أن إنتاج الأعمدة في الماضي اعتمد العمل اليدوي في عمليات التجهيز وصب الاسمنت والخرسانة والرمل ويستغرق الإنتاج بهذه الصورة مدى زمني أطول قد يستمر إنتاج الصبة الواحدة ثلاثة أيام.

 في الماضي كان إنتاج أعمدة الكهرباء يعتمد على العمل اليدوي في تجهيز وصب الأسمنت والخرسانة والرمل، ويستغرق الإنتاج بهذه الكيفية مدى زمنياً أطول يستمر أحيانا مدة ثلاثة أيام.
 مواقع إنتاج الأعمدة كانت تنتشر في مدن العاصمة الثلاث (الخرطوم، الخرطوم بحري وأم درمان).

 انطلاقة المشروع :

  بدأت فكرة إنتاج مركزي للأعمدة بازدياد الحاجة إلى التوسع في بناء الشبكة القومية للكهرباء، وتناغمت الحاجة أيضاً لمطابقة الأعمدة المنتجة للمواصفات العالمية بجودة معيارية.
 في أغسطس 2007م تمّ توقيع عقد مع الشركة الكورية DIMCO لجلب ماكينات لزيادة الطاقة الإنتاجية، وبدأت الأعمال المدنية في يناير 2008م، وانتهت في مايو من نفس العام.
 لمضاعفة الطاقة الإنتاجية والوصول إلى طاقة إنتاجية قصوى تقدر بمائتي عمود في اليوم، تمّ التوقيع على عقد جديد مع الشركة الكورية DIMCO في نوفمبر 2008م لتوريد وتركيب ماكينات المصنع الجديد. وللوصول إلى الطاقة المحددة، تمّت إضافة وحدات جديدة لم تكن موجودة.
 أصبحت كل عمليات الإنتاج تتم آلياً، مما أدى إلى تقليل زمن الإنتاج، كذلك الأيدي العاملة وبلغت مستويات التشغيل الآلي ما يقارب 99%.

 تخضع كل المواد قبل أن تدخل دائرة الإنتاج إلى فحص مختبري يحدد صلاحيتها من حيث القوة والكثافة والخواص المعيارية القياسية المتبعة وفق مقومات الجودة العالمية، وينهض بهذا العمل داخل المختبر خبرات سودانية تجمع كافة التخصصات المطلوبة.

 مراحل الإنتاج :

  تبدأ العمليات الإنتاجية بعد مرحلة إخضاع المواد للفحص المختبري بتصنيع الهياكل الحديدية لذلك تمّت إضافة ماكينتين بالمصنع من أجل تسريع عملية إعداد الهياكل وتجهيز القوالب مزودة بناقلات أفقية المسار إلى محطة الخلط الخرسانية.

 محطة الخلط الخرسانية الـ Batch Plant ذات سعة عالية جداً، وهي تعمل آلياً في جميع مراحل الإنتاج وفقاً لبرمجة مسبقة تعرف اصطلاحاً بالـ PLC  وبداخله كاميرا محوسبة لمراقبة عمليات التزويد بالخام والخلط معاً وتحديد نسب المواد ودرجات الحرارة وتحتوي على صوامع للاسمنت والخرسانة والرمل والمضافات الأخرى زائداً طلمبة وخزان مائي وجرادل لنقل الخام إلى هياكل وقوالب الأعمدة كما أن الـ Batch Plant مزودة بمخطط معياري وخارطة ضوئية لتلك العمليات من داخل غرفة التحكم وهي تعتمد الدقيقة وحدة قياس زمني لتحديد تماسك عناصر المواد الخام، والمتر المربع لتحديد حجم المواد.

 بعد تجهيز المواد وخلطها تماماً يتم نقل الخام من محطة الخلط الخرسانية بواسطة العربة الناقلة إلى ماكينة الصب Input Hopper، ويتم تقفيل القوالب كلياً.

 يعاد شدّ أسلاك هيكل العمود مرة أخرى بعد صب المواد الخام المخلوطة، ويتم إخضاع حديد التسليح لعملية الشد.

 بعد إجراء عملية الشد، ينقل العمود إلى ماكينات الطرد المركزي، حيث يتم تدوير القوالب بسرعات عالية تصل إلى 1500 لفة في الدقيقة لمدة خمس عشرة دقيقة، وذلك لإتمام تماسك الخرسانة وتحديد التجويف الخارجي.

 بعدها تأتي في عمليات التصنيع التي يمر بها العمود مرحلة إدخال القوالب في غرف المعالجة بالبخار لمدة أربع ساعات، يتم بعدها إخراج المنتج النهائي ويجدر الذكر ان المصنع مزود بخط نقل رباعي ومجهز بخط نقل ارضي رباعي وضواغط الهواء وخزان الغازPoiler وتوظف كل هذه الأشياء في المرحلة النهائية من إعداد المنتج (العمود) وترحيله إلى منطقة التخزين ليكون جاهزاً للترحيل والتركيب.

 الوسائل والمعينات :

   المصنع كذلك مجهز بعربات ناقلة للخام من المستودعات والي دائرة التصنيع ومن ورشة التصنيع الى المخزن باحتياطي لكل من خدمات الماء والكهرباء والغاز وتعمل العربات الناقلة على نقل الأعمدة إلى المخازن ومن ثم نقلها غالى أماكن الاستخدام المطلوبة.

 بالمصنع قسم متخصص بالصيانة سواء أكانت صيانة ميكانيكية او كهربائية ويحدد قسم الصيانة اختيار وطلبات قطع الغيار حسب الحاجة وصيانة ما يمكن صيانته داخل المصنع وبحمد الله كل الخبرات التي تعمل في قسم الصيانة خبرات سودانية وقد خصص يوم السبت يوماً معتمداً للصيانة الشاملة وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 100 عمود بينما كان إنتاج المصنع في السابق لا يتجاوز إنتاج الأعمدة بأطوال  14 متراً فقط، لكن مع إضافة معدات ذات سعة أكبر، تمّ تطوير المنتجات ليتم إنتاج أعمدة بأطوال أخرى تصل حتى 16 متراً.

 لمضاعفة فعالية الطاقة الإنتاجية لمصنع الأعمدة، تمّ تأمين عدة حلول تجعل العمل ينهض وينمو ويتطور، وتم توفير الكرينات الرأسية لعمل المناولة أثناء مراحل التصنيع.

 مزايا المنتج :

  تمتاز منتجات المصنع الحديث للأعمدة بعدة مزايا قلّ أن تتوفر في غيرها، فهي مطابقة للمعايير الدولية، كما أن الشكل الدائري للأعمدة يجعلها مقاومة للعوامل البيئية، خاصة الرياح.
 مقاومة الرطوبة، حيث يمكن استخدامها في المناطق ذات الرطوبة العالية كمدينة بورتسودان على سبيل المثال.

 الأعمدة مجوفة، مما يجعلها قابلة لإدخال كيبُلات التأريض بداخل العمود، مع وجود فتحات لإدخال وإخراج الكيبُل.

 التجويف الداخلي يجعل الأعمدة خفيفة الوزن، مما يجعلها قابلة للترحيل إلى أية منطقة مهما كانت وعورة الطريق دون تلف.

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة للشركة السودانية لتوزيع الكهرباء 2017